Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
محسن الحديري

محسن الحديري

أفادت قناة «سكاي نيوز» عربية في نبأ عاجل، بارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 2316، فيما بلغ عدد ضحايا الزلزال في سوريا 1440 قتيلا.

من جانبها أعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا إلى 2316 قتيلاً وإصابة نحو 13293 ألف شخص، ومن جانب آخر ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا إلى 1440 قتيلا والمصابين إلى 3.531 ألف، بحسب ما نقتله قناة «العربية» في نبأ عاجل.

إنقاذ 6445 ألف شخص من تحت الأنقاض

وأضافت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أنها استطاعت إنقاذ 6445 ألف شخص من تحت أنقاض المباني جراء الزلزال الذي بلغ قوته 7.8 درجة علي مقياس ريختر، وأحدث انهيار العديد من المباني والمنازل السكنية مع خروج أعدد كبيرة من المواطنين بسبب الخوف والزعر.

تأجيل الدراسة في تركيا 

كما أعلن مجلس التعليم العالي في تركيا تأجيل الدراسة في 10 ولايات تضررت بشدة وفتح السكن الجامعي والمدن الجامعية لهم مع توفير جميع الاحتياجات من سكن وطعام المتوفرة في المدارس، وسيتم تسليمها لمواطنينا في منازل مدرسينا دون انقطاع.

زلزال تركيا وسوريا الأكثر عنفاً

ويظهر أن زلزال تركيا وسوريا، هو الأكثر عنفا منذ عام 1999، حيث شهد مواطنين تركيا وسوريا الكثير من الخوف والذعر والحزن من وفاة أفراد من عائلتهم أو أقاربهم أو أصدقائهم

«يخرج الحي من الميت»، هي آية قرآنية تعتبر من معجزات القرآن الكريم، جسدت مشهدا من مشاهد زلزال سوريا الذي وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم، إذ ولدت أم طفلها تحت النقاض، ثم فارقت الحياة، ليكون هو المشهد الابرز والمبكي ضمن عشرات اللقطات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تداول المستخدمون فيديو يوثق لحظة ولادة طفل تحت أنقاض الزلزال في حلب بسوريا وتوفيت الأم بعد ولادة الطفل مباشراً

انهيار آلاف المباني والمنازل السكنية

مشهد لحظة ولادة الطفل ووفاة الأم، أصبح، الأكثر تداولا عبر منصات السوشيال ميديا، وسط دعوات الآلاف لها بالرحمة ولطفلها بحياة خالية من تلك المشاهد العصيبة، التي عاشها الشعب السوري عقب حدوث الزلزال، ماتت الأم وسيبقى ذلك المشهد عالقا في أذهان الآلاف من المواطنين.

يذكر أن زلزال تركيا وسوريا، الذي حدث فجر اليوم الاثنين، وهو الأكثر عنف منذ عام 1999 وبلغ قوة الزلزال 7.8 درجة، وسبب في انهيار آلاف المباني والمنازل السكنية، وأسفر في مقتل إصابة ومقتل آلاف المواطنين، ودفع أيضا السكان للخروج من منازلهم إلى الشوارع المغطاة بالثلوج في حالة من الخوف والزعر.

إرسال فرق الإنقاذ إلى المناطق المتضررة

من جانبه، قامت الحكومة التركية بإرسال فرق الإنقاذ إلى المناطق المتضررة، كما تم إرسال 14 طائرة خاصة تابعة للقوات المسلحة وعدداً من المسيرات إلى المناطق المنكوب تحمل الإمدادات لإمساعده ضحايا الزلزال.

زلزال تركيا أكبر كارثة منذ عام 1939

وذكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن الزلزال تركيا أكبر كارثة تعيشها بلاده منذ زلزال أرزينجان عام 1939، ومن جانب آخر، شعر بالزلزال بعض من المناطق في لبنان ومصر والأردن والعراق ومصر، ودول عربية أخرى

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل طقس اليوم الاثنين، وأبرز الظواهر الجوية المتوقعة على مختلف أنحاء الجمهورية

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أن كتلة هوائية باردة عبر شمال شرق أوروبا ومنها إلى البحر المتوسط حتى تصل إلى سواحل البلاد وتتقدم تدريجيا إلى الداخل لتشمل كافة الأنحاء بمختلف الظواهر الجوية.

ومن المتوقع أيضًا أن تشهد المناطق التي لها ظهير صحراوي انخفاضا كبيرا في درجة الحرارة الصغرى كما يزداد الإحساس ببرودة الطقس هناك

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، عبر برنامجها مساء DMC المذاع على قناة DMC، أن هناك تقلبات جوية تبدأ من اليوم بعدد من محافظات الجمهورية؛ وذلك بسقوط أمطار من متوسطة لخفيفة على أغلب الأنحاء، بسبب أن هناك منخفضا جويا في طبقات الجو العليا والسفلى.

ولفتت إلى أن هناك سرعات في الرياح من 40 لـ 60 كيلومترا في الساعة تحمل رمالا وأتربة، وتجعل هناك اضطرابا شديدا في الملاحة البحرية

وتابعت أن هناك انخفاضا في درجات الحرارة وأجواء باردة بفترات النهار وشديدة البرودة ليلا، وسقوط أمطار بالمدن الساحلية على فترات متقطعة

قال معهد البحوث الفلكية، إن زلزالا بقوة 7.7 على مقياس ريختر ضرب مصر في وقت وقعت فيه هزات قوية في سوريا ولبنان، على خلفية الزلزال الكبير جنوبي تركيا، وذلك حسبما ذكر موقع قناة "RT".

كان قد تداول الكثير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشورات عن شعورهم بوجود زلزال في نطاق القاهرة الكبرى قبل قليل

وأعلن المركز الأوروبي لرصد الزلازل، عن وقوع زلزال بقوة 7.5 على مقياس ريختر مركزه مدينة غازي عنتاب التركية، وشعرت به عدد من دول البحر المتوسط.

وقال المركز إن مركز هذا الزلزال كان مدينة غازي عنتاب، وكان بقوة تصل إلى أكثر من 7.7 على مقياس ريختر.

وشعر عدد من سكان دول مصر وتركيا وقبرص واليونان ولبنان بهزة أرضية استمرت لفترة

حذر خبراء الأرصاد الجوية من برودة الطقس ال 48 ساعة القادمة بداية من الأحد وذلك يرجع إلى تأثر البلاد بمصادر الكتل الهوائية مازالت قادمة من جنوب أوروبا مروراً بالبحر المتوسط وتسبب إنخفاض في درجات الحرارة بالإضافة إلى امتداد المنخفض الجوي الموجود في طبقات الجو العليا الذى يعمل على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على مدار اليوم مما تححب جزء كبير من أشعة الشمس وتحد من تأثير أشعة الشمس خلال فترة النهار.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين بضرورة ارتداء الكمامات غدا أثناء النزول إلى الشارع وغلق النوافذ جيدا وتوخى الحذر وعدم الوقوف أسفل اللافتات الاعلانية أثناء سقوط الأمطار والابتعاد عن أعمدة الإنارة منعا لوقوع حوادث الصعق، وعدم ركن السيارات أسفل العقارات الآيلة للسقوط.

و كما نصحت الهيئة قائدى السيارات القيادة بهدوء وترك مسافات آمنة بين السيارات منعا لوقوع حوادث الطرق

وعن درجات الحرارة العظمى و الصغرى المتوقعة اليوم:

- القاهرة الكبرى: درجة الحرارة العظمى 19 والصغرى 10.

- الوجه البحري: الدرجة العظمى 19 والصغرى 10.

- السواحل الشمالية: الدرجة العظمى 19 والصغرى 11.

- جنوب سيناء: درجة الحرارة العظمى 23 والصغرى 13.

- شمال الصعيد: الدرجة العظمى 19 والصغرى 05.

- جنوب الصعيد: درجة الحرارة العظمى 24 والصغرى 07.

بدأ فتح باب التقديم لمشرفي حج الجمعيات الأهلية 2023، صباح اليوم، ويستمر حتى يوم الخميس 16 فبراير؛ لتؤكد وزارة التضامن الاجتماعي أنّه سيتم التحقق من صحة بيانات المتقدمين للإشراف على الحج من خلال الإدارة الاجتماعية.

شروط التقدم للإشراف على حج الجمعيات الأهلية 2023

ولفتت التضامن في تقرير صادر عنها، إلى أنّ هناك العديد من الشروط اللازمة للتقدم للإشراف على حج الجمعيات الأهلية 2023، مؤكدة أنّ الشروط تتمثل فيما يلي:

- يشترط للمرشح للإشراف على حج الجمعيات الأهلية أنّ يكون عضوا عاملًا بإحدى الجمعيات المقيدة أو عضو مجلس إدارة، طبقًا لأحكام القانون 149 لسنة 2019.

- يشترط أن يتمتع المتقدم للإشراف على حج الجمعيات باللياقة الصحية وكذلك البدنية.

  • يتمتع المتقدم بالثقافة الدينية الصحيحة، وذلك حتى يتمكن بأداء المهمة بكفاءة.
  • - ألا يزيد سن المرشحين الجدد على 50 عامًا.

- ألا يزيد سن المرشحين ذوي الخبرة على 55 عامًا.

- يشترط اجتياز المقابلة الشخصية وفقاً لمعايير شفافة ومنضبطة.

- اجتياز الاختبارات التحريرية الإلكترونية التي تجريها لمؤسسة القومية لتيسير الحج، وذلك حتى يتم القضاء على أي تدخلات وعلى أي شائبة قد تشوب عملية الاختيار.

- يشترط للإشراف على حج الجمعيات بالنسبة للمتقدم أن يكون العضو العامل المتقدم مر على عضويته بالجمعية سنتين على الأقل، ويحسب التاريخ في 1 يناير 2023.

- يشترط أن يكون من أغراض الجمعية تيسير الحج والعمرة

تراجعت أسعار الذهب بالسوق المصري، مجددا خلال تعاملات اليوم، السبت، 4 فبراير، في ظل إجازة بورصة الذهب العالمية، وفقد الجرام 15 جنيها بمنتصف التعاملات، بعد تراجعه 5 جنيهات خلال التعاملات الصباحية، ليتراجع بإجمالي 20 جنيها، بعد تراجعه بالأمس نحو 25 جنيها.

ونستعرض في السطور التالية، آخر تحديثات لأسعار الذهب في مصر اليوم، دون إضافة قيمة المصنعية إلى سعر الجرام، والتي تختلف قيمتها من تاجر إلى آخر، ومن محافظة إلى أخرى؛ وفقاً لحجم وشكل كل قطعة ذهبية؛ حيث تتراوح قيمة المصنعية ما بين 3 إلى 7% تقريبًا من سعر الجرام

عيار 24

سجلت أسعار الذهب اليوم في مصر عيار 24 نحو 1943 جنيهًا.

عيار 21

سجل عيار 21 سعر 1700جنيهًا.

عيار 18

سجل عيار 18 نحو 1458 جنيهًا.

عيار 14

وسجل عيار 14 نحو 1134 جنيهًا.

الجنيه الذهب

بلغ سعر الجنيه الذهب اليوم 13600 جنيهًا.

كشف الدكتور علي المصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية، موعد فتح الأوكازيون الشتوي.

وقال وزير ‏التموين ‏والتجارة الداخلية، في بيان له، إن موسم التصفية الموسمية ‏الأولى ‏‏(الأوكازيون) لعام 2023 يبدأ الاثنين المقبل، ولمدة شهر ‏على أن يكون لكل محل أسبوعين

وطالب وزير ‏التموين، أصحاب المحال الذين يريدون المشاركة في ‏التصفية الموسمية ‏الأولى (الأوكازيون) بسرعة التوجه إلى ‏مديريات التموين الواقعة في دوائرهم للحصول على التصاريح ‏اللازمة لذلك، مشيرا إلى أنه وجه مديريات التموين بتسهيل ‏إجراءات الحصول على تلك التصاريح.

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة غدًا السبت الموافق 4 فبراير 2023، إذ أنه من المتوقع أن تصل درجة الحرارة الصغرى على القاهرة 9 درجة مئوية

وأوضحت الهيئة في نشرتها الجوية، أنه من المتوقع أن يسود طقس بارد في الصباح الباكر، معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى والوجة البحري وشمال الصعيد مائل للبرودة على السواحل الشمالية، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد

كما يسود طقس بارد ليلًا على شمال البلاد حتي القاهرة الكبري شديد البرودة على جنوب البلاد يتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء وجنوب البلاد، بالإضافة إلى فرص لتكون الثلوج على قمة جبل موسى وسانت كاترين.ومن المتوقع أن تشهد حالة الطقس غدًا فرص سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث (40%:50% تقريبًا)، على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، كذلك تشهد حالة الطقس نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة

يواصل معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ54، استقبال الآلاف من المواطنين، والزوار بشكل يومي، وشهد اليوم، ثامن أيام المعرض، إقبالا كثيفا، حيث بلغ عدد زواره 298445 زائرا، ما يؤكد إدراك المواطنين بأهمية معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وبلغ عدد مبيعات جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، في المعرض منذ افتتاحه للجمهور يوم 26 يناير الماضي حتى مساء أمس الأربعاء، أكثر من 93 ألف نسخة كتاب.

وقال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن إقبال الجمهور على المعرض بهذا الشكل، يؤكد مدى إدراكهم بأهمية معرض القاهرة الدولي للكتاب، وأهمية القراءة والاطلاع.

ولفت إلى أن هذا الإقبال الكبير، يؤكد حيوية الوعي الثقافي لدى المصريين، موضحا أن مبيعات الكتب التي يشهدها المعرض، دليل قوي على أن الكتاب الورقي سيظل حاضرا بقوة في كل الأوقات.

يُذكر أن الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر حتى 6 فبراير 2023 تحت شعار «على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نبدع».

وجرى اختيار الكاتب «صلاح جاهين» ليكون شخصية المعرض هذا ‏العام، وتحل عليها دولة المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف، وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم، حيث يشارك فيها 1074 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة، من بينها دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، بالإضافة إلى فعاليات ‏ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز ‏وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء ‏المستقبل الذي نتطلع إليه

الصفحة 1 من 806

فيس بوك

Ad_square_02
Ad_square_03
.Copyright © 2023 SuezBalady